القرآن والتفاسير
التفسير الميسر للقرآن الكريم - تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان - تفسير القطان - تفسير الزمخشري - تفسير الشوكاني - تفسير البيضاوي -
تفسير الجنابذي - تفسير الكاشاني - تفسير الطبطبائي - تفسير الطوسي - تفسير الطبرسي - تفسير ابن عجيبة - تفسير اسماعيل حقي - تفسير ابن عربي -
تفسير القشيري - تفسير البقلي - تفسير السلمي - تفسير التستري - تفسير الالوسي - تفسير الطنطاوى - تفسير الثعلبي - تفسير السيوطي - تفسير البقاعي -
تفسير مقاتل بن سليمان - تفسير الثعالبي - تفسير أبى السعود - تفسير القمي النيسابوري - تفسير ابن عرفة - تفسير أبى حيان - تفسير الخازن - تفسير النسفي -
تفسير ابن عبد السلام - تفسير ابن الجوزي - تفسير ابن عطية - تفسير ابن عاشور - تفسير الفيروز آبادي - تفسير الطبري - تفسير الماوردي - تفسير السمرقندي -
تفسير البغوي - تفسير ابن كثير - تفسير الجلالين - تفسير القرطبي - تفسير سفيان الثوري - تفسير مجاهد - تفسير ابن أبي حاتم - تفسير مقاتل بن سليمان -
تفسير للواحدى - تفسير لابن المنذر - تفسير ابن أبي زمنين - تفسير لعبد الرزاق الصنعاني - تفسير المنار - التفسير من سنن سعيد بن منصور -
أحكام القرآن لابن العربي - البيان في تفسير القرآن - التحرير والتنوير - جامع البيان عن تأويل آي القرآن -
الجامع في تفسير القرآن - معاني القرآن للفراء - التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب -
تفسير Tanwîr al-Miqbâs min Tafsîr Ibn ‘Abbâs -
John Gilchrist جمع القرآن -
The Holy Quran -
QuranExplorer -
Translation -
مجموعة من الكتب العددية في الإعجاز القرآني الكريم - أبحاث عددية إعجازية رائعة عن ترتيب سور القرآن الكريم - أبحاث متنوعة وشاملة حول فواتح القرآن -
الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الأحاديث والشروح
صحيح البخاري - صحيح مسلم - صحيح ابن حبان - صحيح ابن خزيمة - سنن الترمذي - سنن أبي داود - سنن النسائي - سنن ابن ماجه - سنن الدارمي - سنن الدارقطني -
سنن سعيد بن منصور - مسند أحمد - مسند البزار - مسند أبي أمية الطرسوسي - مسند الشهاب - مسند أسامة بن زيد - مسند عائشة لابن أبي داود - مسند السراج -
مسند الروياني - مسند عمر بن عبد العزيز للباغندي - مسند أبي يعلى الموصلي - مسند أبي حنيفة رواية أبي نعيم - مسند زيد - مسند عبد الرحمن بن عوف -
مسند أبي بكر الصديق للمروزي - مسند عمر بن الخطاب للنجاد - مسند عمر بن الخطاب ليعقوب بن شيبة - مسند الربيع بن حبيب - مسند الحميدي -
مسند أبي داود الطيالسي - مسند الشافعي - مسند إسحاق بن راهويه - مسند ابن أبي شيبة - موطأ مالك - موطأ مالك رواية يحيى الليثي -
موطأ مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني - موطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي - السنن الكبرى للبيهقي -
شرح سنن النسائي للسندي - شرح سنن ابن ماجه للسندي - صحيح مسلم بشرح النووي - عون المعبود شرح سنن أبي داود - مصنف عبد الرزاق -
فتح الباري شرح صحيح البخاري - المنتقى شرح موطأ مالك - معرفة السنن والآثار للبيهقي - المعجم الكبير للطبراني - المستدرك على الصحيحين -
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد

Dec 27, 2009

علم الحرف

علم الحرف

علم الحرف ) وهو علم تحويل *·~-.¸¸,.-~*الحروف إلى أرقام و هو علم واسع له عدة تطبيقات استفاد منها الإنسان على مر الزمان وهو علم منتشر في كل أنحاء العالم و لقد عمل به علماء المسلمين و اقروا مصداقيته و أجد انه من الضروري أن أبين بعض قواعد و استخدامات هذا العلم الشريف للقارئ الكريم .

إن (علم الحرف ) هو من أشرف العلوم التي اشتغل بها الإنسان و الذي أكرمه الله سبحانه و تعالى بمعرفته و من المعروف إن أول من عرف هذا العلم هو نبي الله ( إدريس ) ( عليه السـلام ) حيث أن هذه المعرفة كانت من مما وهبت الله سبحانه و تعالى نبيه ( إدريس ) ( عليه السلام ) و من هنا جاء الفعل ( درس , يدرس , دراسة ) أي التعلم و الكتابة و لقد وضع له أسس و قواعد توارثها الحكماء على مر الأجيال . و لقد استخدم الحكماء و المفكرين (علم الحرف ) في استخلاص العلوم و استخراج العديد من الأسرار التي ما كان لها أن ترى النور لولا هذا العلم الشريف أن (علم الحرف ) يستند على إعطاء قيمة عددية معينة لكل حرف من حروف الأبجدية و هي تمثل قوة هذا الحرف أو ( روحه ) و يمكن أن يكون للحروف قيم أخرى و لكنها كلها تعتمد على الترقيم الأول لأستنباطها و العمل بها . وعند دمج هذه الحروف لصنع الكلمة تكون قوة هذه الكلمة نابعة من هذه الحروف و يكون لهذه الكلمة تأثير على الأشياء بصورة كبيرة و عند تجميع العديد من الكلمات يصبح تأثيرها أقوى و أشد ( من المهم جدا معرفة إن التأثير يكون أقوى كثيرا عند قول هذه الكلمات بصوت مسموع و ليس بكتابتها فقط ) و أشرف و أقوى هذه الكلمات هي التي قالها الخالق سبحانه و تعالى و التي أنزلها على رسوله الأمين محمد ( صلى الله عليه وآله و سلم ) و هي ( القرآن الكريم ) و الكل يعرف ما للقران الكريم من تأثيرات و قوة لا يمكن تخيلها أو إنكارها و ليبين الله سبحانه و تعالى عظمة هذا العلم جعل أول خلق خلقه ( القلم ) و ( اللوح المحفوظ ) و أول ما أراد الله سبحانه و تعالى البدء بالخلق قال ( كن ) فكانت الأشياء و المخلوقات . و لقد أشــــار أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) إلى أسرار الحروف القرآنية حيث قال ( لو شئت لأوقرت سبعين بعيرا من باء بسم الله الرحمن الرحيم ) أي ( تحميل سبعين بعيرا بالكتب التي تتحدث عن حرف الباء و أسراره) و قال أيضا ( عليه السلام ) : كل ما في القرآن في الفاتحة و كل ما في الفاتحة في بسم الله الرحمن الرحيم و كل ما في بسم الله الرحمن الرحيم في باء بسم و أنا النقطة التي تحت الباء . و قال عليه السلام : ( إن بين جنبي علماً جما آه لو أجد له حملة , لقد احتويت على مكنون علم لو بحت به لاضطربتم كاضطراب الريشة في الطوى, و ليس ذلك في علم الشرع ) . هذا ما قاله أسد الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) الذي قال فيه الرسـول الصــادق الأمين ( صلى الله عليه و آله و سلم )( أنا مدينة العلم و علي بابها ).

و سأكشف معلومة توصلت إليها عن طريق العمل بعلم الحرف مكنني الله سبحانه و تعالى من الوصول إليها فيها دليل على العلم اللدني الذي وهبه الله سبحانه و تعالى للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) . ذكرت الروايات عن أهل البيت ( عليهم السلام ) أن الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وضع كتابا أسماه ( كتاب الجفر الجامع ) ذكر فيه بعض الأسرار القرآنية و العلوم الربانية التي استخرجها من القرآن الكريم ( و مع الأسف فأن هذا الكتاب قد فقد على ما هو شائع ) و لقد استخرج (عليه السلام ) هذه العلوم من باطن القرآن الكريم و ليدلنا على هذا فقد سمى الكتاب الذي احتوى هذه العلوم و المعارف باسم ( الجفر الجامع ) و على هذا الأساس :

نجمع قيم الحروف لكلمة ( القرآن ) :

ا + ل + ق + ر + ا + ن

1 + 30 + 100 + 200 + 1 + 50 = 382

من قواعد ( علم الحرف ) استخدام طريقة تسمى ( المقاليب ) أي قلب القيمة العددية للكلمة و هذه العملية يستخرج منها سر باطن الكلمة . و عند اســــتخدامها مع هذه القيمة فنرى أنها تصــبح ( 283 ) و هــــذه القيمة تعطي الكلمة ( جفر ) ( 3 = ج , 80 = ف , 200 = ر ) . و عندما سمى الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كتابه بهذا الاسم يقصد أن ما فيه هو علوم و أسرار باطن القرآن الكريم و الله اعلم .

كلنا سمعنا و نعرف أن لله سبحانه و تعالى ( تسعا و تسعين ) اسما و ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة إن من أحصاها دخل الجنة و أن هناك اسماً واحدا مخفيا هو ما يطلق عليه ( اسم الله الأعظم ) و الذي لا يمكن أن يعرفه إلا من شاء الله له أن يعرفه و هذا الاسم يمكن للإنسان أن يدعو به فيستجيب له الله سبحانه و تعالى و لقد عرف هذا الاسم المبارك الأنبياء ( عليهم السلام ) و البعض من الناس على مر التاريخ و لقد عرفه الأئمة من أهـــــــل البيت ( عليهم السلام ) و بعض علماء المسلمين و لا يمكن للذي يعرف الاسم الشريف أن يصرح به أبدا لان معرفة هذا الاسم الشريف تكون هبة ربانية لأشخاص مخصوصين و لكن تم ذكر بعض المعلومات و الإشارات حول ( اسم الله الأعظم ) و التي سأورد قسماً منها :

إن اسم الله الأعظم مكون من حروف الفواتح ( أو بعضها ) في أوائل السور و إن تجميعها بصورة معينة ينتج عنها الاسم الشريف , و كذلك ذكرت بعض الأحاديث عن الأئمة ( عليهم السلام ) إن اسم الله الأعظم موجود في سورة الفاتحة بصورة مقطعة , و ورد في بعض الأحاديث أن اسم الله الأعظم مكون من الحـــروف الصامتة ( غير المنقطة ) و لقد اعتقد بعض علماء المسلمين أنها ( لا اله إلا الله ) و يقال أن اسم الله الأعظم يقرأ باتجاهين من اليسار و من اليمين و لقد وردت مثل هذه الكلمات في بعض آيات القرآن الكريم مثل ( ربك فكبر ) و ( كل في فلك ) و الله اعلم .

و سيجد القارئ مصداق ( علم الحروف ) من خلال ما سيتبين لاحقاً إنشاء الله . و أساس علم الحرف هو إن لكل حرف قيمة عددية معينة تكون صفة لهذا الحرف ( أو ما يسمى روحه ) و هي على ترتيب ( أبجد هوز حطي ……) و هي :

ا = 1 ي = 10 ق = 100 غ = 1000

ب = 2 ك = 20 ر = 200

ج = 3 ل = 30 ش = 300

د = 4 م = 40 ت = 400

هـ = 5 ن = 50 ث = 500

و = 6 س = 60 خ = 600

ز = 7 ع = 70 ذ = 700

ح = 8 ف = 80 ض = 800

ط = 9 ص = 90 ظ = 900

و يوجد عدة أنواع من حسابات الحروف فجمع الحروف كما هي يسمى (الجمع بالحرف الكبير ) أما جمع الحروف ( بتحويلها إلى أرقام فردية مثل حرف اللام = 30 أما تحويله إلى رقم فردي فهو بحذف مرتبة العشرات فيصبح ل = 3 وكذلك بالنسبة للأرقام التي تكون مرتبتها مئوية تحذف المرتبة المئوية مثلا حرف التاء = 400 فتصبح التاء = 4 ) إن هذا الجمع يسمى (الجمع الصغير) و إليك بعض الأمثلة على مصداقية علم الحرف :

عند السؤال : ما هو كتاب الله

نعطي كل حرف قيمته على حساب الجمع الصغير :

م + ا + هـ + و + ك + ت + ا + ب + ا + ل + ل + هـ

4 + 1 + 5 + 6 + 2 + 4 + 1 + 2 + 1 + 3 + 3 + 5 = 37

الجواب: هو القران الكريم

عند جمع قيم الحروف لجملة ( هو القران الكريم ) نجد إن لها نفس القيمة العددية:

هـ + و + ا + ل + ق + ر + ا + ن + ا + ل + ك + ر + ي + م

5 + 6 +1 +3 + 1 +2 +1 + 5 +1 + 3 + 2 + 2 + 1 + 4=37

و الآن لنسأل :

من هو محمد : م + ن + هـ + و + م + ح + م + د

4 + 5 + 5 + 6 + 4 + 8 + 4 + 4 = 40

الجواب : هو رسول الله

هـ + و + ر + س + و + ل + ا + ل + ل + هـ

5 + 6 + 2 + 6 + 6 + 3 + ا + 3 + 3 + 5 = 40

نجد أن للجملتين نفس القيمة العددية .

و من المعروف إن القيمة العددية لأسم محمد بالجمع الكبير هي (92 ) أي

2 + 90 عند تحويل الجمع إلى الصغير يكون ( 2 + 9 )

و ألان لنسأل مرة أخرى :

من هو محمد :

م + ن + هـ + و + (م + ح + م + د )

4 + 5 + 5 + 6 + ( 2 + 9 ) = 31

الجواب : هـــو نبي الله .

هـ + و + ن + ب + ي + ا + ل + ل + هـ

5 + 6 + 5 + 2 + 1 + 1 + 3 + 3 + 5 = 31

من اراد المزيد عليه بكتاب الجفر احيدر الحسيني *·~-.¸¸,.-~*

0 comments:

Untuk Kanak-Kanak
Tom & Jerry - Habil & Qabil - Bug Bunny
-
الهمزة
الأعداد والأرقام - إثبات الهلال بين علم الفلك والرؤية - الإعــــــلان من منظــور إسلامي - أدب الاختلاف في الإسلام -
اجتماع الجيوش الإسلامية - أعلام المسلمين - الآحاد والمثاني - الأم للشافعي - أحوال النبي صلى الله عليه وسلم مع أقاربه وأهل بيته - أبجد العلوم -
الإحاطة في أخبار غرناطة - اغاثة اللهفان من مصائد الشيطان - أمناء سره وحواريه صلى الله عليه وسلم - إصلاح المال لابن أبي الدنيا - النحو الوافى-
الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار - أنساب الأشراف للبلاذري - استفناءات من الدکتور السيد هادي - أنوار البروق في أنواع الفروق - أدب الدنيا والدين -
أسنى المطالب - الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني - آثار البلاد وأخبار العباد - أخبار مكة للفاكهي - أخبار مكة للأزرقي - إحكام الأحكام - أحكام العيدين للفريابي -
ألقاب الصحابة والتابعين - أخبار الحمقى والمغفلين - اتعاظ الحنفا - الآداب الشرعية - الآداب الاسلامية - أخلاق المسلم - الأذكار - الاستيعاب في تمييز الأصحاب -
أدب الإملاء والاستملاء لابن السمعاني - الإصابة‏ في تمييز الصحابة - أسد الغابة في معرفة الصحابة - أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - إعلام الموقعين -
أحاديث مسلسلات - أخبار الدجال - آداب الصحبة للسلمي - الأموال للقاسم بن سلام - الأموال لابن زنجويه - أحاديث ضعيفة وبدائلها - الأحكام السلطانية -
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - أحكام القرآن للشافعي - أسباب النزول - أسرار ترتيب القرآن - الإسراء والمعراج -
ش ـ ص ـ ض ـ ط
شذا العرف في فن الصرف -
شرح السنة - شرح منتهى الإرادات - شرح السير الكبير - شرح معانى الأثار - شرح العقيدة الطحاوية - صبح الأعشى - صفة الغرباء من المؤمنين للآجري -
الصحابة - صفة الجنة لأبي نعيم - الصلة - صفة جزيرة العرب - الطبقات الكبرى - طبقات الأطباء - طرح التثريب - الطرق الحكمية - الطب الإسلامي -
الطب النبوى لمحمد الدمشقى - الطب النبوى لإبن قيم - الطبقات الكبرى لابن سعد -

ظ ـ ع ـ غ ـ ف
علم الفَلك والتــقاويم - علم الفلك وأوائل الشهور القمرية - العواصم من القواصم - عيون الأنباء فى طبقات الأطباء - عيون الأثر في المغازي والسير -
عيون الأخبار - علماء وأطباء مسلمون قدامى - عظماء فى الإسلام - العسكرية العربية الإسلامية - عقائد الامامية - العلاج بالموسيقى في الطب العربي -
عقائد السنة وعقائد الشيعة - العبر في خبر من غبر - العقد الفريد - العادة السرية بين الفقه والطب - العناية شرح الهداية - عجائب الآثار في التراجم والأخبار -
عمل اليوم والليلة - غذاء الألباب - فتوح البلدان - الفوائد - الفروق - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الفتاوى الفقهية الكبرى -
الفلك والمراصد الفلكية في مصر الفاطمية الإسلامية - الفتاوى الكبرى - الفتاوى الهندية - الفتاوى الإقتصادية - فتاوى اللجنة الدائمة - فتاوى الرملي -
الفواكه الدوانى - فتوح الشام - فقهيات بين السنة والشيعة - فنون العجائب لأبي سعيد النقاش
م
مفاتيح الجنان -
مجربات الديربى - مغنى اللبيب - المعتقدات السحرية في المغرب -
مسلمات مؤمنات - مشكل الآثار للطحاوي - مجموعة من علماء المسلمين القدامى - مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم -
موسوعة الأسرة المسلمة - المدينة المنورة - المدينة : أعلام المدينة - المدينة : أحداث تاريخية - المدينة : أنشطـة حيوية - المدينة : معالم أخرى -
المسجد النبوي - معجم البلدان لياقوت الحموى - المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة - المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار - مواهب الجليل -
المنهجية في قراءة كتب العلم - المنمق من أخبار قريش - مروج الذهب - المنهج لمريد العمرة و الحج - المغنى - المصنف - المحلى - المغـازي للواقـدي -
مختـصر سـيرة الرسـول - لمجموع شرح المهذب - المؤاكلة - المدايــنة - معجم الصحابة لابن قانع - موسوعة علماء العرب - المبسوط -
المناظر - موسوعة الحضارة الإسلامية - الموسوعة الفقهية - المسالك والممالك - مجمع الأمثال - المنتظم في التاريخ - الْمُغْرِبُ -
معالم القربة فِي طَلَب الحسبة - مرقاة المفاتيح - منح الجليل - موسوعة المذاهب والأديان والأحزاب -
المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر - مجموع فتاوى ابن تيمية - المدونة الكبرى لمالك بن أنس -
المنظور الحضاري في التدوين التاريخي عند العرب - مؤذنيه صلى الله عليه وسلم -
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - مقدمة ابن الصلاح -
مخطوطات التراث العسكري

Ahli Perpustakaan

  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP