القرآن والتفاسير
التفسير الميسر للقرآن الكريم - تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان - تفسير القطان - تفسير الزمخشري - تفسير الشوكاني - تفسير البيضاوي -
تفسير الجنابذي - تفسير الكاشاني - تفسير الطبطبائي - تفسير الطوسي - تفسير الطبرسي - تفسير ابن عجيبة - تفسير اسماعيل حقي - تفسير ابن عربي -
تفسير القشيري - تفسير البقلي - تفسير السلمي - تفسير التستري - تفسير الالوسي - تفسير الطنطاوى - تفسير الثعلبي - تفسير السيوطي - تفسير البقاعي -
تفسير مقاتل بن سليمان - تفسير الثعالبي - تفسير أبى السعود - تفسير القمي النيسابوري - تفسير ابن عرفة - تفسير أبى حيان - تفسير الخازن - تفسير النسفي -
تفسير ابن عبد السلام - تفسير ابن الجوزي - تفسير ابن عطية - تفسير ابن عاشور - تفسير الفيروز آبادي - تفسير الطبري - تفسير الماوردي - تفسير السمرقندي -
تفسير البغوي - تفسير ابن كثير - تفسير الجلالين - تفسير القرطبي - تفسير سفيان الثوري - تفسير مجاهد - تفسير ابن أبي حاتم - تفسير مقاتل بن سليمان -
تفسير للواحدى - تفسير لابن المنذر - تفسير ابن أبي زمنين - تفسير لعبد الرزاق الصنعاني - تفسير المنار - التفسير من سنن سعيد بن منصور -
أحكام القرآن لابن العربي - البيان في تفسير القرآن - التحرير والتنوير - جامع البيان عن تأويل آي القرآن -
الجامع في تفسير القرآن - معاني القرآن للفراء - التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب -
تفسير Tanwîr al-Miqbâs min Tafsîr Ibn ‘Abbâs -
John Gilchrist جمع القرآن -
The Holy Quran -
QuranExplorer -
Translation -
مجموعة من الكتب العددية في الإعجاز القرآني الكريم - أبحاث عددية إعجازية رائعة عن ترتيب سور القرآن الكريم - أبحاث متنوعة وشاملة حول فواتح القرآن -
الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الأحاديث والشروح
صحيح البخاري - صحيح مسلم - صحيح ابن حبان - صحيح ابن خزيمة - سنن الترمذي - سنن أبي داود - سنن النسائي - سنن ابن ماجه - سنن الدارمي - سنن الدارقطني -
سنن سعيد بن منصور - مسند أحمد - مسند البزار - مسند أبي أمية الطرسوسي - مسند الشهاب - مسند أسامة بن زيد - مسند عائشة لابن أبي داود - مسند السراج -
مسند الروياني - مسند عمر بن عبد العزيز للباغندي - مسند أبي يعلى الموصلي - مسند أبي حنيفة رواية أبي نعيم - مسند زيد - مسند عبد الرحمن بن عوف -
مسند أبي بكر الصديق للمروزي - مسند عمر بن الخطاب للنجاد - مسند عمر بن الخطاب ليعقوب بن شيبة - مسند الربيع بن حبيب - مسند الحميدي -
مسند أبي داود الطيالسي - مسند الشافعي - مسند إسحاق بن راهويه - مسند ابن أبي شيبة - موطأ مالك - موطأ مالك رواية يحيى الليثي -
موطأ مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني - موطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري - تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي - السنن الكبرى للبيهقي -
شرح سنن النسائي للسندي - شرح سنن ابن ماجه للسندي - صحيح مسلم بشرح النووي - عون المعبود شرح سنن أبي داود - مصنف عبد الرزاق -
فتح الباري شرح صحيح البخاري - المنتقى شرح موطأ مالك - معرفة السنن والآثار للبيهقي - المعجم الكبير للطبراني - المستدرك على الصحيحين -
مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد

Dec 28, 2009

معنى حروف أبجد الشرقية

معنى حروف أبجد الشرقية.

حروف أبجد الشرقية هو محور حثنا، لما ورد فيه من الروايات الّتي ذكرناها أو الّتي سنذكرها، لاحقاً. وكما تقول بعض الروايات بأنّ أبجد يعني اعلم. هوّز يعني ادرك. حطي يعني افقه. كلمن يعني احفظ. سعفص يعني لا تهمل. قرشت يعني كن عالما. ثخذ يعني كن مطّلعا. ضظغ يعني اعلم من قبل.

وجملة الحروف الشرقية ثمانية وعشرون حرفاً، أوّلها الألف، وعددها واحد، حتّى الغين وعددها ألف. والجدول التالي يبين الحروف الشرقية والمعروفة بأبجد هوّز:

أ ب ج د ه و ز ح ط ي
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
ك ل م ن س ع ف ص ق ر
20 30 40 50 60 70 80 90 100 200
ش ت ث خ ذ ض ظ غ
300 400 500 600 700 800 900 1000

وهناك طريقة أخرى، وفيها يجعلون الصاد المهملة (60) والضاد المعجمة (90 ) والسين المهملة ( 300 ) والظاء المعجمة ( 800 ) والعين المعجمة ( 900 ) والشين المعجمة ( 1000 ) والبقية توافق الحروف المشهورة، والمبينة بالجدول أعلاه، وهي كالآتي:

( أبجد، هوّز، حطي، كلمن، صعفض، قرست، ثخذ، ظغش ).

حروف أبجد الوسيط.

وفيها تحتسب مجموع حروفه بترتيب الأعداد، لتتألف مجموع الحروف الثمانية والعشرين، ولا يزيد على هذا، وتسمى هذه الأعداد بالأجزاء الجفرية أوّلها الألف، واحد، وآخرها الغين، ثمانية وعشرون. وقد ورد في بعض الروايات: إنّ قراءة أسماء الله الحسنى تتم بهذه الطريقة.
مثال توضيحي:
من أسماء الله الحسنى الملك عند حساب أسماء الله الحسنى تلغى الألف واللام ولذلك تصبح ملك

طريقة أبجد الوسيط.

عند حساب اسم الله الملك فإنّه طبق هذه الطريقة = 36 هكذا: ( م = 13 + ل =12 + ك =11 ) الناتج 36.
وطبق الطريقة الشرقية المشهورة: الملك = 90 هكذا: ( م=40 + ل =30 +ك = 20 ) الناتج 90.

حروف أبجد الأكبر.

حروف الجامع الأكبر، هو أن يؤخذ كلّ حرف، في أي مرتبة كان من مراتب الألوف, فالألف (1000) والباء (2000) والياء (10000) والكاف (20000) وحتّى الغين ( مليون ) وتسمى أقسام دوائر هذه الطريقة أبجد وأبتث.

عدد العكس الأبجدي.

في عدد العكس الأبجدي، يجعلون الغين واحداً،حتّى الألف (1000) ويستعمل لاستخراج الأسماء نظير الأبجدية، واستخدامه من الأخطاء، وفيه من الوبال ما لا يخفى.

الحروف المنكورة.

وهو أيضاً من أنواع حساب الجمل وفيه تقسم الحروف الابجدية الى قسمين الاول هو:

(أبجد هوز حطي كلمن) وقيمها العددية من (1-14) .

والثاني هو:

(سعفص قرشت ثخذ ضظغ) وقيمها العددية ايضاً من (1-14)، فحرف السين نظير الالف والعين نظير الباء وهكذا حتى الغين نظير النون.

الأبجد الكبير والأبجد الصغير.

الأبجد الكبير و الأبجد الصغير، وهي بأن يخصم رقم (12) من كلّ حرف عدده أكثر من (12) فما بقى فهو عدده, وكذا ما زاد على الستين يخصم منه ستون، فما بقى فهو عدده، ومن الواحد حتّى العشرة تبقى على حالها، والستون ساقطة، وهي كالآتي:

ا ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل م ن س ع
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 8 6 4 2 ساقط 10
ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
8 6 4 8 ساقط 4 8 ساقط 4 8 ساقط 4

ثانياً: الحروف الغربية.

وهي الحروف الّتي تكتب من الشمال، وهي ستة وعشرون حرفاً، ولها أحد عشر عدداً، وهي كالتالي: (1 2 3 4 5 6 7 8 9) مع إضافة (11,22) والعدد الذي يزيد عن (9) ماعدا (11,22 ) يخصم، وذلك عن طريق جمع العدد مع بعضها، مثلا (84) يجمع (4+8 = 12) والرقم (12) يجمع (2+1= 3) حتّى نصل إلى الأرقام الأحد عشر أعلاه، فيما عدا الرقمين (11،22) تترك كما هي، وتعتبر من الأرقام الأساسية. والجدول التالي يبين كلّ حرف والعدد المقابل له:

Y-7 U-3 Q-8 M-4 I-9 E-5 A-1
Z-8 V-4 R-9 N-5 J-1 F-6 B-2
W-5 S-1 O-6 K-2 G-7 C-3
X-6 T-2 P-7 L-3 H-8 D-4

فائدة:

كان الناس في القديم يعتقدون أنّ الأعداد تحوي على شيء من السحر. واعتقدوا أنّ في إمكانها الكشف عن المستقبل، فاستخدموها في الكشف عن الأشياء.

معرفة العدد السحري باستخدام الحروف الغربية.
لمعرفة العدد السحري ـ كما يطلق عليه ـ باستخدام الحروف الغربية والأرقام التسعة, وكذلك الفائدة المرجوة من معرفته يمكنك إتباع الطريقة التالية:

1- إعط عدداً لكل حرف من حروف الأبجدية الغربية، كما هو مبين في الجدول أعلاه.
2- اكتب اسمك كاملاً، ولا تستخدم الإيجاز، وضع تحت كلّ حرف العدد الذي يلائمه، ثمّ اجمع كلّ الأعداد، فإذا حصلت على عدد من خانتين، مثلا 75 اجمع العددين.

مثال توضيحي:

ALI 139 13
7 ABDULLA 1243331 1
MOHAMMAD 46814414 32
ALI 139 13
75

المجموع يساوي (75) إجمع العددين (5، 7) فالناتج ( 12 ). فإذا حصلت على عدد يقع بين (1 ـ 9) يكون عددك السحري. وإذا فاق العدد الذي حصلت عليه العدد تسعة عليك أن تجمع العددين أيضا. مثلا إذا كان العدد (12) تقوم بجمع (2 + 1 = 3) فيكون العدد السحري ـ كما يطلق عليه ـ هو العدد (3).

فائدة:
عندما تكتشف عددك السحري يمكنك أن تعرف أي شخص أنت، من خلال القائمة التالية:

العدد واحد: تتميز بالثقة بالنفس، وتسهل عليك اقامة علاقات ودّية، وترغب في أن تكون دائماً منهمكاً بالعمل.
العدد اثنان: أنت هاديء وخجول ويسهل عليك العمل مع الآخرين.
العدد ثلاثة: أنت مجتهد وفنان واجتماعي.
العدد أربعة: أنت نشيط ومستقل. ومن الصعب أن تغير أفكارك.
العدد خمسة: أنت ذكي ونشيط وتحبّ المغامرة، لكنّك تفقد أعصابك بسهولة.
العدد ستة: أنت عادل وغير أناني تهتم بمشاعر الآخرين، وتحبّ أن تبقي الأشياء نظيفة ومرتبة.
العدد سبعة: تحب أن تكون مستقلاً، ولا ترغب في أن تفعل ما يفعله الآخرين، وتفعل الأشياء بدقّة.
العدد ثمانية: تحب التخطيط للأشياء والتأكد من صحتها، وأنت شفوق وموضع ثقة الآخرين.
العدد تسعة: تحب الناس وتؤمن بالحرية، وأنت واضح التفكير وجلية.

ثالثاً: تنقسم الحروف من جهة أخرى إلى ثلاثة أقسام.

1_ الحروف الملفوظة.

وهي تتألف من ثلاثة أحرف، أوّلها ليس مثل آخرها, وهي ثلاثة عشر حرفا مثل (ألف، جيم، دال, زاء، كاف، لام ، سين، عين، صاد, قاف, شين، ذال، غين ).

2_ الحروف الملبوبة.

وهي تتألف من ثلاثة أحرف، أوّلها مثل آخرها، وهي ثلاثة أحرف ( واو، ميم، نون ).

3_ الحروف المسرورة.
وهي تتألف من حرفين، وعددها إثنا عشر حرفاً ـ مثل ( با، ها، حا، طا،يا، فا، را، تا، ثا، خا، ضا، ظا ).
في الحقيقة نحن لا ندّعي التفاضل بين الطرق، ولا نجزم بأنّ هذه الطريقة صحيحة وتلك خاطئة، فليس هذا محور البحث، ولكن غايتنا طرح عدّة طرق لتعريف القاريء بما يعتقد به الآخرين بالحروف والأعداد.

الزبر والبينات.

لكلّ حرف زبر وبينات. فالزبر هو الحرف الأوّل الملفوظ من مكتوب الحرف، والبينات هي الحروف الباقية، فمثلا مكتوب الألف حرف واحد, وملفوظه ثلاثة أحرف: ( أ، ل، ف ) فيكون ( أ ) زبر الحرف، أمّا ( ل، ف ) فهما بيناته. ولتقريب المفهوم نبين الأمثلة التالية:

المثال الأوّل:
حرف السين. ( س، ي، ن ) تعني سناء الله، وهو الحرف الوحيد في أبجد، الذي يتساوى فيه زبره مع بيناته، وهي كالآتي: الزبر (س) وعدده في الأبجد (60) بينما البينات هي الحروف المتبقية وهي (ي، ن ) وعددهما في الأبجد (10+50 =60 ) وهي نفس القيمة العددية للحرف الأوّل الملفوظ (س) والّتي تساوي (60 ).

المثال الثاني:
حرف الكاف ( ك، أ، ف ) تعني كلام الله.
الزبر: ( ك ) وعدده في الأبجد (20) ويسمى الزبر الكتابي الأبجدي.
البينات: ( أ، ف ) وعددهما (1+80 =81 ) وتسمى البينات الكتابية الأبجدية.

فيكون مجموع الزبر والبينات لحرف الكاف (101) وتسمى الزبر اللفظية.
أمّا الأصوات:

( ء، ب،ج، د...الخ ) فإذا أراد الشخص أن يعبر عن حرف من هذه الحروف لابدّ من أن يتلفظ باسمه أو صوته. لكن التعبير بالحروف المقطعة في أوائل السور ليس إلاّ بالأسماء خاصّة {ألم} (ألف، لام، ميم){المص} (ألف، لام، ميم،صاد)..وهكذا.أمّا الحاء من {حم} حيث اسمه ( حاء ) ولكن يلفظ ( حا ) من غير همزة في آخر الحرف، وكذلك (هاء، ياء) من {كهيعص} حيث ينطق هكذا ( كاف، ها، يا، عين، صاد ) فـ ( الهاء و الياء) من غير همزة.

0 comments:

Untuk Kanak-Kanak
Tom & Jerry - Habil & Qabil - Bug Bunny
-
الهمزة
الأعداد والأرقام - إثبات الهلال بين علم الفلك والرؤية - الإعــــــلان من منظــور إسلامي - أدب الاختلاف في الإسلام -
اجتماع الجيوش الإسلامية - أعلام المسلمين - الآحاد والمثاني - الأم للشافعي - أحوال النبي صلى الله عليه وسلم مع أقاربه وأهل بيته - أبجد العلوم -
الإحاطة في أخبار غرناطة - اغاثة اللهفان من مصائد الشيطان - أمناء سره وحواريه صلى الله عليه وسلم - إصلاح المال لابن أبي الدنيا - النحو الوافى-
الاستنفار للذب عن الصحابة الأخيار - أنساب الأشراف للبلاذري - استفناءات من الدکتور السيد هادي - أنوار البروق في أنواع الفروق - أدب الدنيا والدين -
أسنى المطالب - الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني - آثار البلاد وأخبار العباد - أخبار مكة للفاكهي - أخبار مكة للأزرقي - إحكام الأحكام - أحكام العيدين للفريابي -
ألقاب الصحابة والتابعين - أخبار الحمقى والمغفلين - اتعاظ الحنفا - الآداب الشرعية - الآداب الاسلامية - أخلاق المسلم - الأذكار - الاستيعاب في تمييز الأصحاب -
أدب الإملاء والاستملاء لابن السمعاني - الإصابة‏ في تمييز الصحابة - أسد الغابة في معرفة الصحابة - أضواء على عقائد الشيعة الإمامية - إعلام الموقعين -
أحاديث مسلسلات - أخبار الدجال - آداب الصحبة للسلمي - الأموال للقاسم بن سلام - الأموال لابن زنجويه - أحاديث ضعيفة وبدائلها - الأحكام السلطانية -
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن - أحكام القرآن للشافعي - أسباب النزول - أسرار ترتيب القرآن - الإسراء والمعراج -
ش ـ ص ـ ض ـ ط
شذا العرف في فن الصرف -
شرح السنة - شرح منتهى الإرادات - شرح السير الكبير - شرح معانى الأثار - شرح العقيدة الطحاوية - صبح الأعشى - صفة الغرباء من المؤمنين للآجري -
الصحابة - صفة الجنة لأبي نعيم - الصلة - صفة جزيرة العرب - الطبقات الكبرى - طبقات الأطباء - طرح التثريب - الطرق الحكمية - الطب الإسلامي -
الطب النبوى لمحمد الدمشقى - الطب النبوى لإبن قيم - الطبقات الكبرى لابن سعد -

ظ ـ ع ـ غ ـ ف
علم الفَلك والتــقاويم - علم الفلك وأوائل الشهور القمرية - العواصم من القواصم - عيون الأنباء فى طبقات الأطباء - عيون الأثر في المغازي والسير -
عيون الأخبار - علماء وأطباء مسلمون قدامى - عظماء فى الإسلام - العسكرية العربية الإسلامية - عقائد الامامية - العلاج بالموسيقى في الطب العربي -
عقائد السنة وعقائد الشيعة - العبر في خبر من غبر - العقد الفريد - العادة السرية بين الفقه والطب - العناية شرح الهداية - عجائب الآثار في التراجم والأخبار -
عمل اليوم والليلة - غذاء الألباب - فتوح البلدان - الفوائد - الفروق - فيض القدير شرح الجامع الصغير - الفتاوى الفقهية الكبرى -
الفلك والمراصد الفلكية في مصر الفاطمية الإسلامية - الفتاوى الكبرى - الفتاوى الهندية - الفتاوى الإقتصادية - فتاوى اللجنة الدائمة - فتاوى الرملي -
الفواكه الدوانى - فتوح الشام - فقهيات بين السنة والشيعة - فنون العجائب لأبي سعيد النقاش
م
مفاتيح الجنان -
مجربات الديربى - مغنى اللبيب - المعتقدات السحرية في المغرب -
مسلمات مؤمنات - مشكل الآثار للطحاوي - مجموعة من علماء المسلمين القدامى - مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم -
موسوعة الأسرة المسلمة - المدينة المنورة - المدينة : أعلام المدينة - المدينة : أحداث تاريخية - المدينة : أنشطـة حيوية - المدينة : معالم أخرى -
المسجد النبوي - معجم البلدان لياقوت الحموى - المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة - المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار - مواهب الجليل -
المنهجية في قراءة كتب العلم - المنمق من أخبار قريش - مروج الذهب - المنهج لمريد العمرة و الحج - المغنى - المصنف - المحلى - المغـازي للواقـدي -
مختـصر سـيرة الرسـول - لمجموع شرح المهذب - المؤاكلة - المدايــنة - معجم الصحابة لابن قانع - موسوعة علماء العرب - المبسوط -
المناظر - موسوعة الحضارة الإسلامية - الموسوعة الفقهية - المسالك والممالك - مجمع الأمثال - المنتظم في التاريخ - الْمُغْرِبُ -
معالم القربة فِي طَلَب الحسبة - مرقاة المفاتيح - منح الجليل - موسوعة المذاهب والأديان والأحزاب -
المثل الثائر في أدب الكاتب والشاعر - مجموع فتاوى ابن تيمية - المدونة الكبرى لمالك بن أنس -
المنظور الحضاري في التدوين التاريخي عند العرب - مؤذنيه صلى الله عليه وسلم -
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد - مقدمة ابن الصلاح -
مخطوطات التراث العسكري

Ahli Perpustakaan

  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP